تمليك او ايجار: أهم ٨ مميزات التمليك في السعودية

 

لم يعد من السهل حاليا الإحساس باليقين فيما يتعلق بالاختيار ما بين الإيجار والشراء للعقارات في المملكة العربية السعودية لأنه، ببساطة، سيتعين عليك النظر بحرص في حساباتك مما قد يصعب عليك الوصول إلى قرار سليم.

 ندرك، في بناءات، صعوبة اتخاذ مثل هذه القرارات ولهذا نساعدك على قرارك مع قائمتنا بأهم أسباب تدفعك لشراء منزل تمليك في المملكة العربية السعودية.

 

إيجار أم شراء في السعودية

بعد ظهور المشروعات الرائعة الناجمة عن رؤية ٢٠٣٠، أصبح سوق العقار السعودي من أهم وجهات الاستثمار عالمياَ مما يعني المزيد من الاستقرار والكثير من الفرص الاستثمارية التي لا يجب عليك أن تفوتها.

 

١.  سهولة توقع التكاليف 

في حالة الإيجار قد يكون من الصعب الاعتماد على مبلغ معين ثابت مقابل الايجار الشهري في حين انه عند تملكك لمنزل تكون تكاليف شراء البيت واضحة عند توقيعك العقد مع المطور العقاري منذ أول لحظة سواء قررت الدفع مرة واحدة، بالقسط او عن طريق القروض العقارية المتوفرة لكافة سكان المملكة العربية السعودية.

 

٢.  الفرص الاستثمارية 

ستجد، أن أسعار العقارات عادة ما ترتفع بمرور الزمن بسبب زيادة الطلب والتضخم الاقتصادي وتوفر الفرص الاقتصادية الجادة التي قد تدفعك للترقي لمنزل أكبر مع مرور الوقت مما يعني أن شراء بيت هو استثمار مالي واقعي ملموس يمكنك الاعتماد عليه باعتبار أن عقارك سلعة لن تتلف بمرور الوقت.

 

الاستفادة من الدعم الحكومي

التمويل العقاري المدعوم هو برنامج تمويل مدعوم التكاليف من قبل صندوق التنمية العقارية ووزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان وذلك بالتعاون مع البنوك وشركات التمويل المشاركة، والذي يُمكن المستفيدين من تعجيل تملكهم لمسكن ملائم من خلال حصولهم على تمويل مدعوم. في حال الاستحقاق تصل نسبة الدعم التي تتحصل عليها على أرباح مبلغ ٥٠٠ ألف ريال.

  

٣.  التزام واضح تعتمد عليه

 مع وضوح اتفاقك مع المطور العقاري، سيكون من السهل عليك وضع خطة إنفاقك المالية يمكنك الاعتماد عليها والتخطيط لمستقبلك بموجبها.

 

٤.  الحق في الاختيار

عند شرائك لمنزل مع مطور عقاري مشهود له بالكفاءة، مثل بناءات، يكون من السهل أمامك اختيار المنزل المناسب فعلاَ لك واحتياجاتك واختيار تصميم داخلي واثاث ملائم لك ولإحتياجاتك مما يتيح أمامك فرصة ذهبية لرسم حياتك كيفما تريدها فعلياَ.

 

٥.  الحق في الخصوصية

من أهم مميزات التمليك في المملكة العربية السعودية هو وجود الخصوصية فأنت لن تخضع بعدها لشروط المالك للعقار او تعاني من تدخله لقلقه بشأن ممتلكاته. عندما تكون مالكاَ ولست مستأجراَ تكون خصوصيتك التامة ملكك تماماَ.

 

٦.  الحق في التغيير

 لنفترض أنك قررت إجراء بعض التعديلات في منزلك المستأجر، ستعاني حينها من رفض مالك العقار بينما عند اختيار امتلاك بيت في المملكة العربية السعودية سيكون من حقك تماماَ اجراء تعديلات وقتما تشاء على الارضيات والديكور ولون الحوائط وقتما تحب دون الرجوع لمن كان.

 

٧.  قيمة حقيقة للنقود

حتى وان كان مبلغ الايجار الشهري أقل من مبلغ القسط أو القرض الذي يتعين عليك دفعه شهرياَ في حالة اختيار تملك بيت في المملكة العربية السعودية، لا تظن أن هذا يوفر عليك نقوداَ. بالعكس، فمبلغ الإيجار هو مبلغ مهدور شهرياَ دون عائد طويل عليك ولكن في حالة التمليك يتحول المبلغ إلى استثمار شهري في عقار ثابت تملكه مدى الحياة ويمكنك بيعه او الانتفاع به وقتما تريد.

 

٨.  مساحة لأسرة سعيدة

ولا تنس أن تملكك لمنزل يعني أنك تملك مساحة واسعة تخصك يمكنك فيها بناء أسرة مترابطة سعيدة تحوي فيها العديد والعديد من الذكريات التي لا تُنسى. مساحة تخصك وتخص اولادك يتاح لهم فيها الحياة بحرية والانطلاق الى مستقبل سعيد مستقر تقدمه لهم بنفسك.

 

وأخراَ، لا تنسى عزيزي القارئ ان قرار شراء بيت تمليك في السعودية هو قرار ليس بالصعب طالما أنك عزمت على التعامل مع مطور عقاري يحترمك ويقدر رغبتك في شراء بيت تبني فيه أسرة سعيدة مستقرة يصبح بيت أحلام حقيقي. ولا تنسى ان راحة البال التي يقدمها لك التمليك لا تقدر بثمن.

سعينا لمساعدتك ببعض البيانات والنصائح الهامة عن التمليك في المملكة العربية السعودية ونتمنى ان تتابع مدونة بناءات للمزيد من المعلومات عن كل ما يخص التطوير العقاري في السعودية ودعمنا لكل مواطني المملكة فيما يخص السوق العقاري السعودي.

 

سبتمبر 26